صور مختارة

القائد المؤسس فقيد الوطن الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان
حكام الامارات السبع
الاسواق القديمة
الشارع الرئيس لواحة العين عام 1963
الشارقة
زمان الاول
خارطة الشارقة

الاحصائيات

379468
Today
Yesterday
This Week
Last Week
This Month
Last Month
All days
190
274
1627
375201
6870
13519
379468

Your IP: 44.200.171.74
2022-08-16 10:54

تسجيل الدخول

الياثوم او عثيون كائن خرافي يجثم على صدر النائم ..هو من اكثر الكائنات الخرافية شيوعا وشهرة بين الناس والغالبية تؤمن بقدرته وتخافه..

ليس له وصف محدد ،، والقلة هم الذين يجمعون على اوصاف محددة ، لكن الغالبية تؤكد ان عثيونجني يأتي للانسان وهو نائم في الظلام ، ويوصف انه جني صغير له قرنان وذيل وانه عاري الجسدوهناك من يصفه بانه كائن خفي دخاني لايمكن رؤيته بوضوح كانه دخان ابيض..



حكايات الرواة : يقول احد الرواة في بعض الايام الماضية عندما شاب، انتابتني بعض الهموم والمشاكل حتى تجافى جنبي عن المضجع ولكن بعد فترة تمكنت من النوم ، لكن ارقي كان افضل من نومي وقال بلهجته ( توباني عثيون) واضاف : كنت كلما انام يطبق على صدري ويسحب لساني حتى احس بدنو الموت مني ، ثم يتركني وانا مفزوعا اتصبب عرقا وعطشانا ،، واقسم انه لو استطاع ان يظل طول حياته مستيقظا الى الصباح واكمل يومي وانا اعاني من قلة النوم ..

فقرا علي آيات من القرآن الكريم ثم قرأ لي في الماء المخلوط بالزعفران (محو) وسقاني اياه
ونصحني لا اثقل في الطعام في وجبة العشاء وان اقرأ الادعية والاذكار وايات من الذكر قبل النوم
والحمدلله اراحني الله من الياثوم الذي كان يجثم على صدري كل مساء ..

للوقاية من الياثوم : لابد من الطهارة قبل النوم والمقصود هنا طهارة القلب والجسد وتتويج ذلك بالوضوء والاقلال من الطعام في وجبة العشاء وذكر الادعية والاذكار الخاصة وقراءة ماتيسر
من الذكر الحكيم كل ذلك يتكفل بابعاد الياثوم ..



الياثوم

علميا او طبياااا


يقال انها حاجه طبيعيه عند الانسان وقت النوم
وهي تصيب ما يقارب 5% من الناس
وتنتج عن بعض الاضطرابات او القلق او بعض المشاكل لدى الشخص
وكذالك من الارق
وهي على ما اعتقد اشبه بالشلل الجزئي لبعض خلايا المخ
وهي تناقض بين هذه الخلايا وبين خلايا العين
الموضوع موجود عندي وانشاء الله اضيفه
للمعلومات فقط



من الثابت علمياً أن النوم يتكون من عدة مراحل، أحد هذه المراحل يدعى (حركة العين السريعة)، وتحدث الأحلام خلال هذه المرحلة. وقد خلق الله سبحانه وتعالى آلية تعمل لتحمينا من تنفيذ أحلامنا؛ تدعى هذه الآلية (ارتخاء العضلات).

وارتخاء العضلات يعني أن جميع عضلات الجسم تكون مشلولة خلال مرحلة الأحلام ما عدا عضلة الحجاب الحاجز وعضلات العينين. فحتى لو حلمت بأنك الرجل الخارق (سوبرمان)، فإن آلية ارتخاء العضلات تضمن لك بقاءك في سريرك. وتنتهي هذه الآلية بمجرد انتقالك إلى مرحلة أخرى من مراحل النوم أو استيقاظك من النوم، إلا أنه وفي بعض الأحيان يستيقظ المريض خلال مرحلة حركة العين السريعة، في حين أن هذه الآلية (ارتخاء العضلات) لم تكن قد توقفت بعد؛ وينتج عن ذلك أن يكون المريض في كامل وعيه ويعي ما حوله، ولكنه لا يستطيع الحركة بتاتاً. وبما أن الدماغ كان في طور الحلم فإن ذلك قد يؤدي إلى هلوسات مرعبة وشعور المريض باقتراب الموت أو ما شابه ذلك

 

Copyright © 2019. تراث الامارات الاصيل.