صور مختارة

القائد المؤسس فقيد الوطن الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان
حكام الامارات السبع
الاسواق القديمة
الشارع الرئيس لواحة العين عام 1963
الشارقة
زمان الاول
خارطة الشارقة

الاحصائيات

379433
Today
Yesterday
This Week
Last Week
This Month
Last Month
All days
155
274
1592
375201
6835
13519
379433

Your IP: 44.200.171.74
2022-08-16 09:09

تسجيل الدخول

التسمية : قوم الدسيس و الاصل فيها : دس يعني اختبأوقد جاءت التسمية من صفة هذه الاسرة التي اعتادت التخفي والاختباء ،، وهو ليس اسمها بل صفتها ..تعريف الاسرة : هم اسرة اماراتية عاشت حتى منتصف القرن الماضي في حي من احياء احدى المدن في الامارات بنمط حياة غريب وطريقة معقدة لا تتفق وحياة الناس العاديين // فقد كانوا غريبي السلوك والاطوار ..

الحكاية :
يحكى انه كانت توجد في الامارات أسرة غريبة الاطوار تسمى ( قوم الدسيس) وكانت هذه الاسرة غريبة الاطوار تتسم حياتها بالغرابة ، وكانوا في بادئ الامر لا يتعدى تأثيرهم باب الحكايات والاحاديث حيث لم تربطهم بالناس علاقة مباشرة .. لكن مالبث الجفاء ان تحول الى احتكاك مباشر حتى اصبح لهم تأثير رهيب كان سببا في شقاء الناس..
تقول احدى السيدات : كنا نتحاشى المرور من امام بيت قوم الدسيس لكن اذا حدث ومرينا نحرص على عدم النظر الى ذلك البيت المرعب ،، فقد كان مجرد النظر فأل شؤم وشر..
فقوم الدسيس لا يفتحون الباب لاحد بل ينظرون الى الناس من فوق الحائط لفرط طولهم . بنظرات غريبة ومخيفة ،، كفترة القائلة وآخر الليل ومنهم من يرى بانهن انصاف بشر ..
يقول احد الرواة : بأن قوم الدسيس يختبئون في البيت طول اليوم لانهم لا يحتملون رؤية الناس أو النور ،، لكنهم يطيرون في الليل وقد شاهدهم بعض الناس وهم يطيرون..
( المفارقة الغريبة ) في الموضوع ما ذكرته احدى الراويات فقالت : قوم الدسيس مب شياطين لكن صايبتنهم ضرورة لان يدتهم ( جدتهم) مطوعة تقرا على الناس واستصابوا ..
وهي تعني انهم بشر عاديون لكن جدتهم ذات علم ودين يقصدها الناس لفك السحر وانها كانت تفك اعمال السحرة وتزيل تأثير الشياطين بقراءة القرآن وعمل الرقي الشرعية ،، وانهم اصيبوا بمس الشياطين جزاء اشتغال جدتهم بذلك..
وفي الختام يتبين لنا المغزى الحقيقي من الحكاية وهو التحذيرمن الاغراب والاحتكاك بهم ..
إلا أنه وفي بعض الأحيان يستيقظ المريض خلال مرحلة حركة العين السريعة، في حين أن هذه الآلية (ارتخاء العضلات) لم تكن قد توقفت بعد؛ وينتج عن ذلك أن يكون المريض في كامل وعيه ويعي ما حوله، ولكنه لا يستطيع الحركة بتاتاً. وبما أن الدماغ كان في طور الحلم فإن ذلك قد يؤدي إلى هلوسات مرعبة وشعور المريض باقتراب الموت أو ما شابه ذلك

 

Copyright © 2019. تراث الامارات الاصيل.