صور مختارة

حكام الامارات السبع
الاسواق القديمة
الشارع الرئيس لواحة العين عام 1963
الشارقة
زمان الاول
خارطة الشارقة

تواصل معنا

Contact Us
Feel free to contact us if you have any questions

رائد التراث

الاحصائيات

102803
Today
Yesterday
This Week
Last Week
This Month
Last Month
All days
314
251
2724
97701
9266
12931
102803

Your IP: 34.237.138.69
2020-11-28 23:43

تسجيل الدخول

ويلفظ أحياناً أسْعلوي و لسْعلوي وهو مخلوق من المتشيطنة زعمت العامة أنه يخطف الأطفال وهو معروف عند العامة في الخليج بشكل عام. جاء في معجم حنظل: السعْلُو (كذا يسمى في الإمارات) ويقولون في باب الشتيمة ((خَس الله وجهك، يا وجه السِعْلو ))

ويذكر القناعي في (تارخ الكويت) ((أنه بصفة عبد نوبي طويل وله أنياب طويلة يختطف الأولاد الصغار ويأكلهم وقد جرى سنة 1327هـ عند السواد الأعظم فزع شديد من هذا السعلو وسببه أنه غرق ولد في البحر ولم يره أحد فشاع إن السعلو أكله)). وفي أساطير أهل بغداد أن السعلو كانت تظهر في أزقة بغداد بعد العشاء وقد أرتدت ملابس النساء وغطت نفسها بالعباءة فإذا شاهدت رجلاً أشارت له أن يلحقها فإذا لحقها أخذته إلى مكان منزو وافترسته وقيل إن رجلاً اسمه (حسين النمنم) وكان صياد سمك في نهر دجلة اختطفته السعلوة وأخفته في غار يقع على النهر شمالي مدينة بغداد وعاشرته فرزقت منه بولدين وعاد بعد ثلاث شنين فوصف لهم السعلوة بأنها تشبه حيوان الغوريلا الآن إنتهى كلام حنظل.
أما أصل السعلوي أو السعلو أو السعلوه فهي السعلاة التي وردت في الكتب والمعاجم العربية وهي مشهورة عند العرب وله فيها أقوال كثيرة منها ما قاله القزويني ((السعلاة نوع من المتشيطنة مغايرة للغول وأكثر ما تكون السعلاة في الغياض وهي إذا ظفرت بإنسان ترقصه وتلعب معه كما يلعب القط بالفأر)) وجاء في اللسان إن السعْلاة أنثى الغول. قلت وهذا شبيه بالأساطير البغدادية التي زعمت إن السعلة إنثى وحتى الأسم جاء مؤنث. ويقال في اللغة سِعلاء وسعلاة وسِعلا. وقال معلوف إن السعلاة ما هي إلا نوع من القرود شبيه بالإنسان مسكنه الغياض في جزر الزابج أي سومطرة وبورينيو ..